واقي شمس : فوائده واضراره وانواعه

الشمس عنصر أساسي للحياة على الأرض، ولها العديد من الفوائد الصحية، لكن التعرض المفرط لأشعتها الضارة يمكن أن يتسبب في أضرار للبشرة، مثل حروق الشمس وتلف الجلد. لذلك، من المهم استخدام واقي شمس بشكل يومي كجزء من روتين العناية بالبشرة. لذا إليك في هذا المقال فوائد واقي الشمس للبشرة وما هي الأضرار التي قد تنتج بسبب استخدامه.

ماهو واقي الشمس

واقي الشمس هو منتج يستخدم لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، بما في ذلك أشعة الأشعة فوق البنفسجية (UVA و UVB). يتكون واقي الشمس من مواد كيميائية وفيزيائية تعمل على تشتيت وامتصاص الأشعة الضارة قبل أن تصل إلى البشرة.

فوائد واقي الشمس

تحصل البشرة علي الكثير من الفوائد عند استخدام واقي الشمس بشكل منتظم وبشكل صحيح، ومن هذه الفوائد الأتي:

الحماية من الشمس

من فوائد واقي الشمس أنه يمنع الأشعة الفوق بنفسجية من الوصول للجلد، مما يساعد في حماية البشرة من حروق الشمس التي يمكن أن تحدث نتيجة التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية

يساعد في الحصول علي بشرة نقية

البشرة الصافية والنضرة هي حلم الجميع، واستخدام واقي الشمس واحد من الطرق السهلة لتحقيق ذلكن حيث يساد في وقاية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي قد تُسبب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة للجلد، مما يساعد على إبقاء البشرة شابة وصحية خالية من التجاعيد والبقع الداكنة.

الحفاظ علي رطوبة البشرة

قد يساهم استخدام واقي شمس للجسم في ترطيب البشرة وتغذيتها، حيث تحتوي بعض واقيات الشمس على مركبات مغذية وترطيبيه تساهم في تغذية البشرة والحفاظ على رطوبتها

يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد

سرطان الجلد هو واحد من أنواع السرطان التي تنتشر بكثرة، و يمكن أن يساعد  استعمال واقي شمس في الوقاية من سرطان الجلد عن طريق حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، والتي تسبب تلف الحمض النووي للخلايا. 

اضرار واقي الشمس

في الغالب، تٌعتبر واقي شمس آمن للاستخدام ولا يسبب أي ضرر على البشرة. ومع ذلك، قد توجد بعض الأشخاص التي تواجه بعض ردود فعل عكسية مع بعض مكونات واقي من الشمس، لذلك تعرف علي بعض اضرار واقي الشمس:

  • الحساسية: يمكن أن يسبب واقي الشمس الحساسية للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه بعض المكونات الموجودة فيه، وقد تتكون هذه الأعراض على شكل احمرار، أو تورم، أو حكة، أو طفح جلدي.
  • تقليل امتصاص فيتامين د: يمكن أن يمنع واقي الشمس امتصاص الجسم لفيتامين د، وهو فيتامين مهم لصحة العظام والجهاز المناعي.
  • زيادة حدة بعض الأمراض الجلدية: يمكن أن يزيد واقي شمس من زيادة بعض اعراض الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما، أو الصدفية، ولكن يوجد بعض واقيات الشمس التي تُناسب هذه الأمراض.
  • التفاعل مع بعض الأطعمة: بعض الأطعمة يمكن أن تجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس، مما قد يؤدي إلى تهيجها واحمرارها عند استخدام واقي الشمس.
  • زيادة إفراز الدهون للبشرة الدهنية: يمكن أن يزيد واقي الشمس من إفراز الدهون في البشرة وذلك بسبب عدم اختيار واقي مناسب، ويمكن حل هذه المشكلة عن طريقة اختيار واقي شمس للبشرة الدهنية. 

لحماية بشرتك من الآثار الجانبية المحتملة، يجب التشاور مع أطباء الجلدية قبل استخدام واقي الشمس، واحرص على اختيار واقي شمسي مناسب لنوع بشرتك.

ذات صلة: افضل واقي شمسي لجميع انواع البشرة

انواع واقي الشمس

واقي شمس الكيميائي

يعمل عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وتحويلها إلى حرارة غير ضارة، ويتكون هذه النوع على عدد من المركبات الكيميائية التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية وتمنعها من الوصول إلى الجلد.

واقي الشمس الفيزيائي

يعمل عن طريق عكس الأشعة فوق البنفسجية بعيدًا عن الجلد، ويوجد نوعان رئيسيان من واقيات الشمس الفيزيائية هما أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم.

في ختام هذا المقال، نكون قد أوضحنا أهم المعلومات حول واقي شمس، بما في ذلك تعريفه وأنواعه وفوائده وأضراره المحتملة للبشرة.

أضف تعليق